انواع السوق والمراحل التى يمر بها السوق.
تتعدد انواع السواق وتختلف من مجال للاخر ولكن يبقى وصف السوق بتعريفه العام المبنى على العرض والطلب وكل سلعه او منتج او خدمه تسمى عنصر ضمن منظومة التسوق التى تضم عناصر السوق الكلى وتبدأ بلانطلاق وتسمى بمرحلة اختراق السوق ثم مرحلة العرض ثم مرحلة النمو ثم مرحلة الاشباع ثم مرحلة الهبوط الحجمى ثم التراجع والخروج وبعد المنتجات تقوم بعملية تطوير فى مرحلة النمو لتتفادى الاشباع والركود الذى يؤدى للهبوط وانهاء السوق تماما.
مرحلة اطلاق المنتج واختراق السوق.
وتبنى مرحلة اختراق السوق على تقديم منتج جديد داخل السوق اما ان يكون المنتج مطور لمنتج موجود او منتج مبتكر تماما او وجود مساحه فارغه من التقسيم داخل السوق.وتهتم الشركات بطريقه طرح المنتج واختراق السوق فى عملية مبنية على دراسة المنافسين ومزاياهم والفجوات المفتقده ليدهم لجذب العملاء.
مرحلة عرض المنتج داخل السوق.
بعد طرح المنتج لابد من عرضه واظهاره وهذا يحتاج الى الحملة التسويقية والحملة الاعلانية وتستهدف بها اما جودة او اسم الشركه المصنعة او السعر.
من الصعب جدا على الشركات استهداف الثلاث نقاط معا عند عرض المنتج، يمكن اثناء العرض استهدف نقطتان فقط مثال جودة وسعر، او سعر واسم ، او اسم وجودة.
من الصعب جدا على الشركات استهداف الثلاث نقاط معا عند عرض المنتج، يمكن اثناء العرض استهدف نقطتان فقط مثال جودة وسعر، او سعر واسم ، او اسم وجودة.
مرحلة نمو المنتج داخل السوق.
بعد تحديد استراتيجية التسويق ونجاحها سنشاهد نموالمنتج داخل السوق وينمو اما سريعا او تدريجيا وللمنتج سريع النمو عواقب اكثر من المنتج الذي ينمو تدريجيا.عواقب مرحلة النمو تجعل الاخرين يرغبون فى تقليد منتجك لتحقيق المكاسب ويبدا الكثير بالدخول فى منطقة السوق الخاصه بك.
مرحلة الاشباع الاولى للسوق.
مرحلة الاشباع الاولى يكون بها السوق مشبع بالمنافسين والمنتجات ولكن العرض
متوازى مع الطلب ويكون الربح قليل ولكنه مستمر بالتدفق.
و بعدها اما ان يحدث تطوير للسوق مما يوجد مساحة جديدة وساحة جديدة
للمنافسه تزيح هذا الاشباع عن السوق او يبدأ ماهو اسؤ.
مرحلة الاشباع الثانية داخل السوق.
هذه المرحلة هى اولى بدايات الانهيار السوقى حيث يكون السوق مشبع بالعرض ويقتحم السوق منافسين جدد وبطبيعه الامر يسببون انهيار.وهو وجود منتجات تزيد عن الحاجة داخل السوق مما يسبب الكساد ونزول السعر وخسائر فادحة للشركات المصنعه والمسوقة للمنتج.
مرحلة انهيار السوق.
مرحلة الانهيار يكون الانهيار سريع جدا عكس مرحلة النمو يمكن ان يسقط رأس السهم بقوه شديده للاسفل بشكل يجعل الشركات تعلن افلاسها.بعدها تتسلسل انهيارات السوق الماليه بسبب ارتفاع البطاله وقله الاقبال على الشراء من قبل الاشخاص على المنتجات مما يفاقم المشكله.
السوق قديما وحديثا مبنى على مفهوم العرض والطلب هذا هو المفهوم الذي يحدد
مدى ربح السوق مدى نموه ومدي انهياره لذا من يراقب تلك النقطه سيتمكن من الخروج
بالحظه المناسبة التى تجنبه الكثير من الخسائر.
إرسال تعليق